التلعثم

إن سلوك التلعثم قد يكون متشابه بين الأفراد’ ولكن الاسباب الضمنية التلعثم قد تختلف من فرد لآخر. يبدأ التلعثم إلى حد بعيد فجأة’ ولكنه يتطور عادة مع الوقت على نمط لا يمكن التنبؤ به. لا يمكن معرفة من ستزول عنه الأعراض ومن الذي ستستمر معه…لذلك يجب تقييم الطفل من خلال معالج النطق يكون التلعثم عادة مصحوب بفقدان التحكم في الانفعالات والذي قد يؤدي إلى مشكلات نفسي.
قد يصاحب التلعثم بعض الأعراض الجليدية تزيد او أقل بحسب شدة التلعثم. من هذه الأعراض: – الهز السريع في الفك – الشد في عضلات الفك – تجنب التواصل البشرية – حركات باليد أو الرجل – بروز اللسان والضغط على الشفاة – عبوس – كحة او بلا – لف الرأس لأحد الجوانب
يتسبب التلعثم الكلامي في العديد من الاضطرابات النفسية والتي قد تستمر معه فترات طويلة إذا لم يتم التدخل العلاجي المناسب. من هذه الاضطرابات – خوف من الكلام امام الناس والمشاركة في نشاطات جماعية – احباطات مستمرة نتيجة عدم القدرة على الكلام بطلاقة وعدم معرفة الطريق السليمة الخروج من هذه المشكلات’ – نوبات اكتئابية – قلق من كل شيء وبخاصة من المستقبل الذي قد يكون مجهول بالنسبة له ولا يوجد آمل – نظرة متدنية للذات ومشاعر ذنب عالية – سوء توافق وعدم وكيف وشعور بعدم الأمام – خجل وسهولة الاستثارة وحساسية مفرطة – توتر وتوقع الرقص من الآخرين – انطوائية وعدم ثبات انفعالي
التأتأة
التاتاة هي عدم طلاقة اللسان ووضوح الكلام والاستعجال وتكرار مقاطع او الكلام نفسه ، ان المتأتى لدية مشكلة في مركز الكلام وهو في الشق الأيسر من الدماغ . ‎بينما الكلام المرتل او الملحن يصدر من الشق الأيمن للدماغ ‎وهو المسئول عن خروج الكلام مرتلا أو مغنى . ‎ولنا في ترتيل القران خير علاج . ‎من الامور التي تساعد المتأتى على الطﻻقة في الكﻻم ‎هو اخرج الكلمات بطريقة اشبه بالترتيل .
نصائح للوالدين للتخفيف من التأتأة في المنزل والمدرسة :
لتحفيز الطفل على التأتأة في الكلام ينصح بالتحدث معه بطريقة ممتعة تجذبه والحرص على عدم إجباره التحدث بالطريقة الصحيحة أو الضغط عليه ، . يجب أن يتم إعطاء الطفل بعض الوقت حتى لا يصاب بالقلق أو الانزعاج من التأتأة .والتحدث مع معلم الفصل عن ظهور التأتأه بالمنزل لكي لايضغط عليه بالفصل .
– ينصح أيضا بتخصيص وقت للحوار العائلي مع الطفل وإغلاق التلفاز وتجنب أي صوت أو تشويش قد يفقد الطفل تركيزه أثناء الكلام
-عند تكلم الطفل يجب ألا يقوم أحدا بانتقاده أثناء التحدث من الطلبه او الاخوان ولا يجب تصحيح كلامه لأن توجيه ملاحظات للطفل قبل البدء بالتحدث قد يؤدي إلى ارتباكه وتأتأته أكثر .
– لا يطلب من الطفل التحدث والقراءة بصوت عالي خصوصا في الفصل لأنه لن يكون مرتاحا وقد تزداد التأتأة ومن الممكن تشجيعه على عمل بعض النشاطات التي لا تتطلب الكثير من الكلام .
-يجب على الأهل التحدث مع الطفل بصوت هادئ وواضح ومحاولة التكلم ببطء حتى إذا كان هناك أشخاص أخر غير العائلة .
– عند التحدث مع الطفل وهو يتئتئ بالكلام يجب التركيز مع الطفل بجميع الحواس وعدم تجاهله وهو يتحدث ، ويجب السيطرة على أي تعبير للانزعاج على الوجه حتى لا ينتبه الطفل ويشعر بالضيق والانزعاج .
– يجب الإصغاء إلى الطفل أثناء التحدث وعدم مقاطعته والتكلم بالنيابة عنه وإعطائه الفرصة للتعبير عما يريد إيصاله
ماهي علاقة التسنين بتأخر اللغة والتواصل ؟
التسنين او بزوغ الأسنان يعتبر من التطور ونمو الطفل الطبيعي الفيزيولوجية، ومن الأعراض الشائعة:
1- زيادة افراز اللعاب
2- كثرة رغبة الطفل بالعض ووضع الأشياء بالفم
3- العصبية والبكاء في بعض الأطفال وعندما يكون التطور والنمو والتسنين بالمستوى الطبيعي للحركة والتطور العضلي كال (حبو ، الجلوس والمشي ) أيضا له علاقة مع التطور العقلي واذا تأخر الطفل ايضا احتمالية تأخر اكتساب اللغة في تطورة الطبيعي فيجب استشارة المختصين
اعراض صعوبة البلع لدى ( الاطفال)
* تقوس أو تشنج فى الجسم أثناء الرضاعة .
* رفض الطعام أو السوائل
* عدم القبول على الأطعمة بقوام مختلف (على سبيل المثال ، فقط الأطعمة المهروسة أو الحبوب المقرمشة)
* استمرار الرضاعة أو الوجبة لوقت طويل (على سبيل المثال، أكثر من 30 دقيقة)
* صعوبة الرضاعة من الثدى.
* السعال أو وقوف الطعام فى الحلق أثناء الوجبات
* سيلان اللعاب المفرط أو خروج الطعام / السوائل من الفم أو الأنف
* صعوبة التنفس خلال تناول الوجبات.
* الالتهاب الرئوى المتكرر أو التهابات الجهاز التنفسى.
* زيادة الوزن والنمو أقل من الطبيعى. في حالة ملاحظة احدى الاعراض لابد من استشارة الاختصاصي وطبيب الاطفال.
سؤال دائما يتكرر من الأهل :
لا أفهم ما يقوله طفلي! هل هذا أمر طبيعي؟ تفهم الأم فقط نصف ما يقوله الطفل تقريباً، وخاصةً إذا ما كان دون سن الثانية. — ويُعد هذا أمراً طبيعياً بسبب صعوبات وتحديات النطق والتخاطب. —- أما من تعدى عمر ال ٣ سنوات فهو غير طبيعي ويحتاج استشارة اختصاصي نطق. — إذا كنت لا تفهمين ما يقوله طفلك، حاولي الاستفسار منه عن طريق المزيد من الأسئلة دون التسبب في مضايقته أو توتره. كما عليك تجنب التعليقات السلبية مثل “أنا لا أفهمك!” أو “ما الذي قلته؟” حاولي بدلاً من ذلك التخمين من خلال طرح أسئلة مثل “هل هي الكرة؟” — أو “قولي شنو بعد تعرف ؟ “، مع مراعاة أن الأطفال المنزعجين بسبب افتقار التواصل يكونون أكثر عرضة للصمت الإختياري .. — ولذلك حاولي قدر المستطاع أن تلتزمي التواصل الإيجابي.
….
الدسارثيا هو اضطراب في الكلام والنطق يحدث غاليا بسبب مشكلة نطقية عصبية حركية في عضلات الفم والوجه والتنفس وتكون بطيئه او معدومه بعد الاصابات الدماغية والجلطات .
الاعراض:
1- ضعف حركة الشفاة / اللسان / الوجه
2- عدم التناسق النفس مع النطق
3- . عدم وضوح مخارج الاصوات الكلامية وثقل باللسان .
تتحسن الحالة المرضية مع التشخيص الصحيح والجلسات والتدريبات العلاجية مع اختصاصي النطق والبلع ،بعض التمارين المفيدة بالمنزل:
1- تمارين النفس
2- التثاؤب.
3- تمارين النفخ والشفط
4- النطق بطرق سهلة مع بعض التقنيات المستخدمة من خلال الاختصاصي

الطفل الصغير قد يكرر ….ص ص ص ص صوت أو مق مق مق مق مقطع أو كلمة مثل مثل مثل ذلك … ليس من الضروري في هذا الحالة أن تقول عليه انه طفل متلعثم التكرار….الوقفات…..التطويل….الارتباك في التفكير أو الكلام….كل هذه الاشياء طبيعية جدا في مراحل نمو اللغة ملاحظة هامة…عدم الطلاقة الطبيعية تعتبر خطوة طبيعة في تطور اللغة والكلام والتي تختفي لو تعاملنا معها بحكمة.
أوقات التحفيز اللغوي من الروتين اليومي للطفل والعائله :
وقت الطعام من أفضل الأوقات التي تستطيع فيه الأم زيادة معدل اكتساب كلمات لغوية جديدة وافعال ! بعض الطرق التي تساعدك في تطور طفلك اللغوي أثناء الوجبه :
أولا : التحدث مع الطفل اثناء الوجبه عن انواع الطعام مثال ( دجاج / سمك / رز / سلطة / خيار / خس .. )
ثانيا : توضيح إستخدام الملعقة والصحن والشوكة لنأكل فيها مثال ( شنو الشي الي ناكل فيه ؟ او نشرب فيه ؟ ) .. وهذا يساعد طفلك بتحديد الأفعال واستخدام الاشياء بطريقة صحيحة.
ثالثا : إستخدام الضمائر والأفعال بطريقة تلقائية من غير إجبار الطفل على التعبير والنطق.


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>